langs

المنتجات والمحاصيل

إحدى أكثر الفواكه الذي يشيع تناولها في أوائل الصيف هي فاكهة الكرز. إضافة إلى كون الكرز متميز الطعم ولذيذ، فإن هذه الفاكهة الحمراء هي مفيدة جداً كونها غنية بفيتامينات A، ومجموعة فيتامينات Β، وفيتامين C و P إضافة إلى إحتوائها على عناصر الحديد والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.

تأثير الفاكهة الشامل والمُقوّي إضافة إلى الآثار المفيدة لها على الجسم البشري، كُلّها جَعَلَت من الكرز الفاكهة التي تحتلّ مركزاً مرموقاً في الطّب الشرقي.

 

الكَرَز يتميز بخاصية تنشيط عمليات هَضم الأغذية، وتحسين الشهية وتعزيز نشاط الدماغ، وتعزيز متانة الشرايين وتسهيل عملية تخلّص الجسم من المواد الضارة. فاكهة الكَرَز حَظَت على تقديرالأطباء من الشرق خصوصاً لأنها تُمتَصّ جيداً من قِبَل الجسم البشري.

هذه الفاكهة حمراء اللون تحتوي على العناصر والمواد النشطة بيولوجياً والمِدعُوّة "كومارين" و "أوكسيكومارين"، التي تساعد على تطبيع عملية تَخثير الدَمّ.

 

لون الكرز القُرمزي يَعود إلى إحتواء هذه الفاكهة، وبتركيزٍ عالي، على الأنثوسيانينات والكاروتينات – الفلافونيدات والتي تُساعد على تقوية وتحصين جُدران الأوعية الدموية وتحدّ من ضغط شرايين الدم، للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم. دراسات وأبحاث علمية أثبتت أن هذه المواد المحتواه تساعد على الحد من الإلتهابات والآلام. كما وأنه من المعروف أن الأنثوسيانينات تتميز بخاصيتها المقاومة للتأكسد. نظراً لإحتواء الكرز على عُنصُر الحديد، فإن فاكهة الكَرَز تُعتبر مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من فَقر الدم. إحتواء الكَرَز أيضا على حامض الساليسيليك يجعل من هذه الفاكهة ملائمة للأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل وداء النقرس وإلتهاب المفاصل الروماتيزمي. كوب شاي مليء بالكَرَز يحتوي على 100 سعر حراري، 3 غم من الأنسجة النباتية، 1.5 غم من الدهنيات، 2 غم من البروتينات إضافة إلى العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية.

 

فاكهة الكَرَز تتميز بكونها مادة غذائية ذات عامل منخفض لمستوى السكر في الدم (22) وذات عامل تحميل منخفض للسكر في الدم (5). إحتواء فاكهة الكَرَز الغني بالفرُكتوز والذي يتميز بخاصية التحلل البطيء في الدَم، الأمر الذي يجعل من الكَرَز مُلائماً ومُفيداً للأشخاص الذين يعانون من مرَض السُكّري.

FLAG_Arab